جوله اخباريه في صحافة اليوم الأثنين /10 /8 /1432 هـ

حفظ البيانات؟
جوله اخباريه في صحافة اليوم الأثنين /10 /8 /1432 هـ

 
يتم التعديل على المنتدى عذرا للازعاج

 الخميس سبتمبر 06, 2012 4:17 am من طرف أبوأنسكتبهلا جنوبيههلا والله جنوبيه كيفك ؟ ../ ان شاء الله بخير

اممم قفلته لان محد يدخله ( ما في اي نشاط وما فيه اي فايده )
ف اتوقع لو اقفله افضل ^_^
تابع القراءة الخميس سبتمبر 06, 2012 3:58 am من طرف جنوبيهكتبمساء الخيرسلام عليكم اخباركم وحشتوني ليش المنتدى مقفلتابع القراءة الجمعة أغسطس 31, 2012 9:36 am من طرف أبوأنسكتبعذرا سيتم ايقاف المنتدى لعدم نشاطهالسلام عليكم 

راح يتم ايقاف المنتدى لعدم نشاطه 
تابع القراءة السبت يوليو 14, 2012 9:47 pm من طرف أبوأنسكتبالله يبارك عمركالله يبارك بعمرك يا الغلا وان شاء الله يارب يعجب باقي الاعضاءتابع القراءة السبت يوليو 14, 2012 8:28 pm من طرف |~ثقيلة مزحة الدنيا~|كتبآبُؤ آنَنسسْهَهلآ وآلله وغَغلآ , آلله يبَبآككْ فِفيككْ , مُمنتَدى صَصآرْ آحَححلى وربِي...تابع القراءة

الموضوعتاريخ ارسال المشاركةبواسطة
ألعاب الأكشن
مكتبة العاب الـpc
هلا جنوبيه
مساء الخير
عذرا سيتم ايقاف المنتدى لعدم نشاطه
في تركياء حامل تطلق النار على بطنها
إكتشاف جين السعاه عند النساء
كلمات سر قراند بلايستيشن 3
لعبة الرعب و الاثارة Resident Evil 4
مود اصحاب البناء | Builders Mod 1.2.5
السبت مارس 01, 2014 4:30 am
السبت مارس 01, 2014 3:53 am
الخميس سبتمبر 06, 2012 4:17 am
الخميس سبتمبر 06, 2012 3:58 am
الجمعة أغسطس 31, 2012 9:36 am
الخميس أغسطس 30, 2012 10:27 pm
الخميس أغسطس 30, 2012 10:19 pm
الجمعة أغسطس 24, 2012 5:29 am
الجمعة أغسطس 10, 2012 5:30 pm
الجمعة أغسطس 10, 2012 5:30 pm
غير مخالف
غير مخالف
أبوأنس
جنوبيه
أبوأنس
طموح انثى
طموح انثى
بوعماد
غـ احساسي ـير
غـ احساسي ـير

شاطر|
معلومات العضو
احساس انسان

عضو جديد
عضو جديد

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

مُساهمةموضوع: جوله اخباريه في صحافة اليوم الأثنين /10 /8 /1432 هـ الإثنين يوليو 11, 2011 2:49 am









[size=16]الغبار يغطي سماء الرياض والارصاد تتوقع عاصفة ترابية تحجب الرؤية



شوارع العاصمة كما بدت أمس

الرياض – محمد السهلي
غطت سحابة من الغبار الكثيف سماء العاصمة الرياض صباح وظهر امس مصحوبة برياح نشطة وحارة تدنت معها الرؤية إلى مستويات منخفضة أدت إلى لزوم عدد من المواطنين منازلهم نظراً لصعوبة الرؤية على الطرق قبل أن تبدأ الرؤية تتحسن تدريجيا في وقت لاحق من مساء امس.
وكانت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة قد نبهت أمس الاحد من تدنٍ فى مدى الرؤية الافقية الى اقل من (2)كم بسبب الاتربة المثارة على المناطق((الشرقية –الرياض – القصيم – نجران)) وكذلك المنطقة الواقعة مابين مكة المكرمة والمدينة المنورة من الساعة 10:00 صباحا الى الساعة 6:00 مساء.
وتوقعت الأرصاد في تقرير لها عن الملامح المناخية لفصل الصيف من 19رجب الى 24شوال المقبل أن تسود في الجزء الاول من الصيف رياح شمالية جافة وحارة تنشط فيها على فترات عواصف ترابية شديدة تبلغ ذروتها وسط النهار كما تتأثر مناطق غرب المملكة بالرياح الشرقية (السموم)التي تهب بين فترة واخرى وتكون شديدة الحرارة وجافة ومحملة بالغبار.






«التجارة» تتوعد.. وشركات الألبان تنقسم.. والمستهلكون يترقبون إعادة الأسعار


صالح الخليل

الرياض – فهد الثنيان وخالد الزيدان
هددت وزارة التجارة بمعاقبة شركات الألبان التي رفعت أسعارها في السوق بدون إذن مسبق مستعينة بما وكل لها من صلاحيات من المقام السامي والذي شدد على معاقبه المتلاعبين بالأسعار والرفع بهم للجهات العليا لما تراه مناسبا حيال التجاوزات برفع أسعار السلع الاستهلاكية الرئيسية.
يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت شركات الألبان الكبيرة انقساما حول رفع الأسعار بعدما أعلنت بعض الشركات عن استمرارها في البيع بأسعارها السوقية الحالية لمنتجات الألبان ومشتقاتها تأكيداً على تحمل مسؤولياتها الوطنية تجاه المستهلكين بما ينسجم مع توجهات الدولة الهادفة إلى المحافظة على توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة لجميع المستهلكين .
وعلمت " الرياض " من مصادر في صناعه الألبان أن اجتماعا عقد قبل ثلاثة أشهر لشركات الألبان المحلية للتباحث حول تغيير التسعيرة الحالية وشهد انقساما بين مؤيد ومعارض لرفع الأسعار. وأكد وكيل وزارة التجارة المساعد لشؤون المستهلك صالح الخليل، أن ارتفاع أسعار الألبان محل عناية التجارة وعلى رأسهم وزير التجارة والصناعة عبد الله زينل للحد من أي انفلات سعري في السوق.
وقال الخليل في تصريح خاص ل"الرياض": الوزارة همها الأول حماية المستهلك من أي مبالغات أو زيادات في أي سلعة تقدم له في السوق السعودي وليس الألبان وحدها، كما أن هناك لجان رقابية ترصد حركة الأسعار على المستوى المحلي والعالمي ومعرفة دقة التأثر بكافة الأحداث من عدمها، مشيراً إلى وجود مركزاً للتفاعل مع المستهلك يساعد الوزارة على الوصول إلى المخالفين بعد التحقق والتأكد النهائي لتلك الشكاوى من جهة تبرير أي ارتفاع، ومن ثم أخذ القرارات الرادعة بحق هذا المتلاعب. وأفاد الخليل أن العقوبات تأتي حسب الأمر السامي الصادر أخيراً بمسارعة الوزارة بكل قوتها وحزمها بإيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار، والذي سيمنح الوزارة مرونة نظامية في تطبيق العقوبات، إضافة إلى أن هناك عددا من العقوبات الأخرى يتم تطبيقها كالغرامة المالية والإغلاق والتشهير بالمخالف.
من جهتهم، أكد مراقبون اقتصاديون أن اختلاف أسعار منتجات الألبان لدى الشركات المحلية سيضاعف الحصص السوقية لشركات الألبان المتوسطة بنسبه 25% خلال الربع الثالث، مستفيدة من تغيرخارطة الأسعار التي بدأت مع بداية الأسبوع الثاني من شهر يوليو الحالي.
وقال أستاذ المحاسبة بجامعه الطائف الدكتور سالم باعجاجه: إن تجاوب وزارة التجارة تجاه تغير أسعار بعض منتجات الشركات هو أمر جيد ولكن الأهم هو إصدار بيان تشرح فيه الخطوات التي قامت بها تجاه قضية ارتفاع أسعار الألبان والأسباب الداعية لذلك بتفاوت أسعار المنتجات لدى الشركات المحلية مما يعطي مسئولية مضاعفة على الجهات المسئولة بإيجاد مبررات مقنعة للمستهلكين والرأي العام.
وأشار إلى إن اختلاف أسعار منتجات شركات الألبان سيضاعف الحصص السوقية لشركات الألبان المتوسطة بنسبه 25% خلال الربع الثالث.
واعتبر باعجاجه قيام وزارتي الداخلية والتجارة بالتشهير بالمخالفين برفع أسعار الشعير والاسمنت يعبر عن توجه حكومي ينتصر في النهاية للمستهلك ويحمي السوق من التلاعب بالأسعار، مما يزيد المطالب بمضاعفة الجهود خلال الفترة الحالية التي تشهد اختلافات كبيرة اسعار محلات التجزئة قبل رمضان.
من جهته قال مدير ادارة الأبحاث والمشورة بشركة البلاد للاستثمار تركي فدعق: إن زيادة أسعار بعض منتجات الألبان الطازجة من قبل شركتين أدى الى انصراف المستهلكين نحو شركات أخرى لم تقم برفع أسعارها، ومن المتوقع أن يزيد هذا التوجه من الحصة السوقية للشركات الأخرى ويمثل ضغوطا على الشركات التي رفعت الأسعار للعودة إلى الأسعار السابقة في ظل تحقيقها لهوامش ربحية معقولة كما جاء في البيانات المالية الصادرة لعام 2010 والربع الأول من العام الحالي 2011. وقال فدعق إن الدور الأكبر حاليا يكمن في قيام وزارة التجارة بالتحرك لاحتواء أزمة الأسعار الحالية لمنتجات الألبان قبل فتره رمضان الذي يرتفع فيه الإنفاق الاستهلاكي من قبل الأفراد والأسر.




رغم التحذير من خطورة الغازات المنبعثة من عوادم السيارات

6 ملايين سيارة لم تمر بالفحص الدوري تجوب شوارعنا وتنفث سمومها القاتلة


مشهد مفزع للسيارات العتيقة يتمثل في ضبابية الدخان المنبعث

الرياض - راكان آل عمار الدوسري
ليس من المألوف مشاهدة سيارة ينبعث منها الدخان في بلد متحضر يولي البيئة وصحة مواطنيه اهتماماً كافياً..ولم يكن مثل هذا المشهد مألوفاً في المملكة إلى عهد قريب.. فللمملكة تاريخ حافل في الحفاظ على البيئة من خلال تطبيق صارم لأنظمة الفحص الدوري للمركبات منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي.. مما جعل شوارع مدن المملكة خالية من تلك الغيوم السوداء التي تزحف خلف السيارات المتهالكة .
لكن الأمور تغيرت منذ قرابة العشر سنوات بشكل قلب الصورة وأخل بالمشهد..فقد أدى تراخي المرور في تطبيق الأنظمة الخاصة بالفحص الدوري إلى انتشار كبير للسيارات العتيقة ، مما جعل البيئة والسلامة مهددتين في شوارعنا..فقد أعلن مدير الإدارة العامة للمرور في وقت سابق أن المركبات المسجلة لدى المرور يبلغ عددها 8.250 ملايين مركبة لم يفحص منها سوى 1.7 مليون، مما يعني أن هناك 6 ملايين مركبة تجوب شوارع البلاد لم تمر بإحدى محطات الفحص الدوري.
ونتيجة لهذه الفجوة الكبيرة بين عدد السيارات التي تم فحصها وتلك التي لم تحظ بذلك ظهر المشهد المفزع للسيارات العتيقة التي تشهد ضبابية الدخان المنبعث وراءها على أن البيئة والسلامة المرورية يدفعان ثمن التراجع الكبير في أداء المرور.




الغيوم السوداء تزحف خلف السيارات المتهالكة





ويأتي هذا في وقت أطلقت فيه الإدارة العامة لمحطات الفحص لدوري في المملكة مؤخراً تحذيراً من خطورة الغازات المنبعثة من عوادم السيارات، وقالت إنها تسبب أضراراً جسيمة للبيئة والإنسان قد تصل إلى حد الوفاة .
وكانت الإدارة العامة لمحطات الفحص لدوري قد قالت ان وسائل النقل من سيارات وحافلات وشاحنات تعتبر المصدر الرئيسي لتلوث البيئة ، فقد تساهم المركبة بنسبة 70٪ من إجمالي ملوثات الهواء، كما تساهم بأكثر من 90٪ من انبعاثات غازات أول اكسيد الكربون ، وقالت إن السيارات في المملكة تنفث المركبة العادية الواحدة منها ما بين 3 - 4 أضعاف زيادة عما تسمح به المواصفات والمقاييس للمركبات الجديدة .
من جهة أخرى حذر باحثون من أن المواد الكيميائية مثل 1.3بيوتادين وأول أكسيد الكربون، تعد من أخطر الغازات المنبعثة من عوادم السيارات، وقد تكون السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال بالأمراض السرطانية وأمراض الربو.
فقد أجريت دراسة عالمية على أكثر من 22ألف طفل، ذهبوا ضحية السرطان نتيجة أنهم يسكنون بالقرب من محطات النقل، وأكد الباحثون على أن الأدخنة المنبعثة من عوادم السيارات ومركبات النقل الأخرى، هي التي زادت من خطر إصابة هؤلاء الأطفال بالأمراض السرطانية.كما أن التلوث الناجم عن الازدحام المروري قد يزيد من تعرض الأطفال للإصابة بالربو, وصعوبة التنفس, والسعال, بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يعيشون في نطاق 50متراً من طرق تمر بها أكثر من 33ألف سيارة يومياً، لديهم بنحو المثلين من احتمال الإصابة بالربو مقارنة بغيرهم.




محطات الفحص الدوري اطلقت تحذيراً من خطورة عوادم السيارات






« الشعير» يجبر ستينية على قيادة سيارتها في القويعية


طوابير السيارات على مدار الساعة في القويعية ترقباً للشعير

القويعية - عبدالمجيد الجبيري
أجبرت أزمة الشعير المتصاعدة والتي تمر بها السوق المحلية هذه الأيام امرأة ستينية على قيادة سيارتها في شوارع محافظة القويعية، وذلك بعد تلقيها نبأ وصول كمية من الشعير للمحافظة، حيث توجهت على الفور نحو سوق الأعلاف للحصول على أكياس معدودة منه لإطعام أغنامها.
وقد حظيت هذه السائقة الستينية باحترام الكثير من الأهالي من مربي الماشية الذين أوقفوا سياراتهم في السوق وتركوها لمدة ثلاثة أيام على شكل طوابير منتظرين وصول هذه الحملة من الشعير، حيث آثروا هذه السائقة المسنة على أنفسهم وسمحوا لها بالتقدم عليهم في الطابور لتحصل على نصيبها من الشعير بشكل فوري، رغم ما يعانونه جميعا من ترقب مستمر وانتظار طويل بسياراتهم المصطفة في طوابير تحت أشعة الشمس المحرقة لحين وصول شاحنة أخرى من الشعير بعد أيام عدة من وصول سابقتها.




هناك بعض النماذج يحق لنا أن نفتخر بتضحياتهن بعد وفاة أزواجهن

الأم وتربية الأبناء.. «المرأة تصنع الرجال»!


الأم قادرة على تعويض الأبناء مكانة الأب بعد وفاته

تبوك، تحقيق - نورة العطوي
عبارة «تربية حريم» تحبط الأمهات والأبناء معاً.. المجتمع مع الأسف «لا يرحم»!
هناك عدة أسباب تجعل الأم تجد نفسها وقد أصبحت مسؤولة عن دور التربية كاملةً في المنزل، كوفاة الأب أو الانفصال، لتتولى هي المسئولية بجدارة وتفانٍ، ولكي تحافظ على أبنائها وتصل بهم إلى «بر الأمان» وهم على مستوى كبير من المثالية في الأخلاق والتربية الصحيحة، وفي النهاية يسخر أفراد من المجتمع من أبنائها؛ لأنهم مهما تميزوا وأبدعوا فهم نتاج «تربية حريم»، مع أن هذا النموذج من الأمهات يحق علينا أن نفخر بوجودهن، بل وندحض كل المقولات والاعتقادات الرعناء والبعيدة كل البعد عن الصواب تجاههن.
«الرياض» تناقش قدرة الأم على تحمل مسؤولية التربية، عندما يتطلب منها أن تمثل الدورين معاً (الأب والأم)، في مجتمع مازال يردد جملة «هذا تربية مَرَة»، و»ذاك تربية نسوان»، و»تلك تربية حريم»، فهل تربية الأم الأرملة أو المطلقة تبقى ناقصة مهما اجتهدت في ذلك؟، هذا السؤال الذي بحثنا عن إجابته من خلال سطور هذا التحقيق.
نقد التصرفات
في البداية قالت «حنان العسيري» -أم لخمس أيتام-: لا توجد زوجة ترغب في أن تحمل الهموم الثقيلة لمسئولية تربية الأبناء وهي بمفردها، ولكن تجد نفسها مجبرة على ذلك في حالة وفاة الزوج أو الانفصال، وهنا تتناسى حياتها ومتطلباتها، بل وتؤثر البقاء دون زواج آخر، لتربي أبنائها على قدر استطاعتها، مضيفةً أن المؤسف هو أن الكثير من أقارب هؤلاء الأيتام يحاولون الاقتراب من واقع معيشتهم ليس لمساندة تلك الأم، ولكن لوضع تفاصيل هذا الواقع تحت المجهر، ليبدأوا بنقد تصرفاتهم وتعليقها على مشجب واحد وهو «تربية الحريم»، وكأن كل من حاد عن التربية السليمة هو تربية حريم، ومن حظي بتربية الأب فهو لا محالة ممن يشار إليه بالبنان أدباً وخلقاً ورجولة، مشيرةً إلى أنه مازلنا في مجتمع اعتاد أن يقول لكل ناجح «ولد أبوه»، وكل فاشل «ولد أمه»!، ذاكرةً أنه من هنا كانت تتناثر أمامي الكثير من علامات التعجب التي تفرض علي السؤال الأهم وهو: هل أنا ك»أرملة» قادرة على خوض تلك التجربة بنجاح وأقصد هنا تربية أبنائي بمفردي؟.





عبارة «تربية حريم» تحبط الأمهات والأبناء معاً.. المجتمع مع الأسف «لا يرحم»!


أفكار غريبة
وأضافت أن هناك جملة من المعتقدات والأفكار التي لا ترتكز على حقائق علمية، ومع هذا نجعلها مضرب مثل يطلق جزافاً بلا تفكير، لهذا لابد دحض تلك المقولة التي تبخس حق تلك المربية التي تعبت بمفردها بالتربية، في حين أن هناك من ليس لأبنائهم منهم سوى الاسم فقط، رغم وجوده على قيد الحياة، فأنا أسمع العديد من شكاوى الأمهات بعدم تحمل الزوج مسئولية تربية أبنائه لانشغاله بالسفر والاستراحات!.





د.خالد الحليبي




أفتخر بأمي
وقال الشاب «سلطان»: أنا ممن يفخر أن يقال لي «تربية مَرَة»؛ لأن هذه المرأة نجحت في تربية أبناء يعجز عشرات الآباء عن بلوغ مثلها مع أبنائهم، مضيفاً: «عندما توفي والدي كان عمري ثلاث سنوات، فتولت أمى تربيتي أنا واخواتي البنات، دون أن يترك لنا والدي دخلاً مادياً نستطيع العيش منه، لذا كان يتوقع المحيطين بها أن تتزوج ليكون زوجها عائلاً لها ولأبنائها، ولكنها بالفعل رفضت عدداً من الخاطبين، واختارت العمل، فكانت رجلاً وامرأة وأباً وأماً، تعمل لتنفق علينا وتربينا تربية صارمة إذا احتاج الأمر الى الصرامة، وحنونة إذا جاء وقت الحنان، علمتنا جميعا وربتنا وزوجت أخواتي، بل وما زالت تساعدهن حتى وهن في كنف أزواجهن».
نهج مخالف
وذكر أنه يستغرب من أولئك الذين يعيرون أو ينتقصون من شخص تكفلت بتربيته والدته لوفاة أو غياب أبيه، بل أحياناً يطالبوه بالخروج على طاعة تلك التي وهبته عمرها ليثبت لهم بأنه ليس من تربية تلك الحريم، وهذا بلا شك قد يدفع ذاك المراهق أو الشاب على أن يتخذ نهجاً مخالفاً للسلوك القويم، فيحاول أن يمارس التسلط والعنف، متصوراً أنهما من علامات الرجولة.
حنان ودلال
وأوضح «محمد العقيلي» أن مقولة: «تربية الحريم» أو «تربية نسوان»، جاءت لأن عدداً كبيراً من هؤلاء الأبناء بالفعل يتأثر بكثرة الحنان والدلال، فالأم تشعر أنه فقد شيئاً نتيجة «اليتم»، فتجتهد بعاطفتها السخية أن تعوضه عنها، وتشعر أنه يحتاج لضمه تحت جناحها خوفاً عليه، وخشية أن تفقده، لتمنعه من كثرة مخالطة الرجال، وتعتني به أكثر وأكثر حتى يولد فيه نوع من التردد من الاحتكاك بالآخرين، وربما الدلال الزائد والخوف من تحمل المسؤولية، مضيفاً أنه من هنا قد يعيش بعضهم في فجوة بين ما يريده المجتمع الرجولي، وما تربى عليه في البيت.





العالم أديسون كان كسولاً في المدرسة وشجعته أمه على المواصلة والتعلم




سبب لا يُعمم
وأضاف أنه قد يعاني الابن من قصور في فهم معادن الرجال والتعامل معهم كل بحسب طبيعته، ولكن هذا السبب لا يعمم، فهناك نساء بالفعل نجحن في تعليم أبنائهن «سلوم الرجال»، وذلك من خلال تغذيته بتربية المجتمع الرجولي؛ لأنها تشعر أن الحماية والتربية المناسبة للمجتمع هي المقدمة على تربية العاطفة أحادية الجانب، فنجد أنها كالرجل وأشد من بعض الرجال، تربي ابنها على حب الشهامة والكرم والطيب، بل وتضعه على المحك مع ما يريده المجتمع الذي تعيش فيه، وتدربه على أن يكون هو رجل البيت القادم، وتحمله المسؤولية، فيشب وقد صلب عوده وقويت شكيمته ونافس الجميع، مؤكداً على أن التربية المتوازنة ليست حكراً على الأب دون الأم، بل بيد صاحب العقل الراجح والحكمة.
مدونة شعبية
وقال «د.خالد بن سعود الحليبي» -المستشار الأسري ومدير مركز التنمية الأسرية بالأحساء-: عبارة «تربية نسوان» جزء من مدونة شعبية عفا عليها الدهر، بل وأصبحت نوعاً من الآثار التي حان الوقت لإزالتها من تلك العقول الجامدة، نعم كانت المرأة كذلك في فترة الجهل والأمية (قرن من الزمان تقريباً)، كانت فيها مهانة مسلوبة الحق حتى في الكلام، فكيف ننتظر من الضعيف في شخصيته أن يربي شخصا قوي الشخصية؟، مبيناً أن المرأة تاريخاً وحاضراً هي صانعة المبدعين، بل هي نصف المجتمع ومربية النصف الآخر -الرجال من صنع المرأة-، مشيراً إلى أنه إذا أردنا رجالاً عظاماً فعلينا تعليم المرأة ما هي العظمة؟، هكذا قال «روسو»: «إن الأبطال يصنعون ولا يولدون»، و»نابليون» وهو القائد التاريخي قال: «إن الأم التي تهز سرير ابنها بيمينها؛ لتهز العالم بيسارها»، ومن القواعد ٱلمقررة أن عظماء الرجال يرثون عناصر عظمتهم من أمهاتهم.
لله درك
وأضاف: الأم ألصق بالولد من الأب؛ بحكم مكثها في المنزل لمدة أطول، ولقربها النفسي منه، وقربه هو منها أيضاً، والعرب حين يرون من الأذكياء ما يعجبهم يقولون: «لله درك»، فيمدحون الدر وهو الحليب الذي رضعه، لا الأب الذي أنفق عليه، مبيناً أنه ليس في العالم وِسَادَةٌ أنعم من حضن الأم؛ كما قال «شكسبير»، ولكن لا بد أن نقرر بأن الوالدين ليسا وجهين لعملة واحدة، بل هما كيانان مستقلان يسهم وجودهما في إشباع الحاجات الاجتماعية والنفسية للأبناء، ولذا من الصعب أن يتبادلا الأدوار بنجاح، كما يقول بعض المفكرين، مشيراً الى أن المسؤولية الوالدية مشتركة بين الأب والأم وفي حالة وفاة الأب فإن الأم الناضجة التي تتميز بالحكمة والعلم قادرة على تحمل تلك المسؤولية التي أختارها الله لها، بل وباستطاعتها تقمص دور الأب إلى جانب دور الأم لسد هذا الفراغ في التربية.
العلماء دليل
وأوضح أنه مع الأسف هناك من يعتقد في مجتمعنا أن الأم وحدها لا تستطيع أن تربي ولداً ناجحاً، والحقيقة أن عشرات الأعلام تربوا على أيدي أمهاتهم؛ فقد نشأ «أحمد بن حنبل» في حضن أمه بعد وفاة أبيه؛ فأصبح إماماً من أئمة الدنيا؛ يقول -رحمه الله-: «حفظتني أمي القرآن وكان عمري عشراً، وكانت توقظني قبل الفجر، فتدفئ لي الماء إذا كان الجو بارداً، ثم نصلي أنا وهي ما شاء الله لنا أن نصلي، ثم ننطلق إلى المسجد وهي مختمرة لتصلي معي في المسجد، فلما بلغت السادسة عشر، قالت: يا بني سافر لطلب الحديث؛ فإن طلبه هجرة في سبيل الله»، ذاكراً أنه لكي تصل الأم إلى ذلك وترى ابنها عالماً كبيراً، أو طبيباً حاذقاً، أو داعي محبوب، أو مخترعاً مبدعاً، فعليها أولاً أن تكف عن تصنيف ابنها في خانة الضعف أو الغباء أو مثل ذلك، حتى ولو تخيلت بأنه ليس من بادرة تدل على ذكائه وإبداعه، وإنما هو مشاغب متعب، ومزعج لعّاب، لا يرتاح ولا يريح، فتظن أنه غبي قاصر، وربما كان عبقرياً عظيماً، ولكنها تقمعه وتكرهه على الهدوء والاستكانة، وبين جنبيه طاقة خلاقة متوثبة، تحتاج إلى توجيه لا إلى كبت، وإلى تبصير لا إلى تجهيل، وإلى عناية وتشجيع، لا إلى تثبيط وتهوين من العزيمة الناشئة الطموح.
والدة أديسون
وذكر أن المخترع العالمي «أديسون» عندما كان صبياً، كان بالغ الكسل في المدرسة، بل كان يطرد دائماً عندما يسقط في دروسه كلها، فكانت أمه ترجعه إلى المدرسة بتوسلات ووسائط حتى -أخيراًً- لم تعد المدرسة تقبله بأية حال من الأحوال، فأخذته أمه بيدها راجعةً إلى البيت وحولها أولاد المدرسة يصيحون بها: «يا أم الكسلان»، ويكررون الصياح ضاحكين، ولكنها لم تيأس، بل تحدت النوائب والخطوب، بصلابة وقوة، جعلتها تقف شامخة أمام مصيبة ولدها في المدرسة وخسارته لمستقبله، فاشترت له ما يلزم من الكتب، وراحت تعلمه كل البرامج المدرسية بجد واجتهاد وصبر وإرادة، بل ولم تستسلم للفشل، بل نهضت به، وصنعت منه مشروعاً إنسانياً عظيماً، زادت اختراعاته على أكثر من (1000) اختراع، نفع بها الإنسانية كلها، لافتاً إلى أنه لم ينس «أديسون» فضل أمه، بل كان يقول بالحرف الواحد: «إن أمي هي التي صنعتني، لأنها كانت تحترمني وتثق بي، أشعرتني أني أهم شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضرورياً من أجلها، وعاهدت نفسي أن لا أخذلها كما لم تخذلني قط».





الإنتربول يصدر أوامر قبض للمتهمين في اغتيال الحريري



بيروت - رويترز :
ذكرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اليوم الاحد أن (الانتربول) وزعت أوامر قبض على اربعة اشخاص مشتبه بهم في حادث اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري عام 2005.
وقال المتحدث باسم المحكمة التي تدعمها الامم المتحدة مارتن يوسف "طلبت المحكمة من الشرطة الدولية اخطار جميع الدول بأوامر القبض ويأتي هذا كطلب من المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان دانييل بلمار."
وأضاف "وقد زود الشرطة الدولية بالمعلومات اللازمة لاصدار بطاقات اعتقال حمراء لكل من المتهمين الذين لم تعلن اسماؤهم حتى الان لان مضمون قرارات الاتهام ما زال سريا."
وتسلمت الحكومة اللبنانية قرارات الاتهام واربعة اوامر قبض من المحكمة الشهر الماضي، ولم تعلن اسماء المشتبه بهم لكن مسؤولين لبنانيين قالوا ان المتهمين اعضاء في حزب الله ومن بينهم مصطفى بدر الدين وهو عضو رفيع في الجماعة وصهر قائد حزب الله عماد مغنية الذي قتل في تفجير.
ويتهم حزب الله المحكمة بأنها أداة في يدي الولايات المتحدة واسرائيل وينفي اي صلة له بحادث الاغتيال وقال الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر هذا الشهر ان السلطات لن تلقي القبض ابدا على المتهمين من اعضاء الجماعة.
وأدى حادث الاغتيال الذي وقع في 14 فبراير 2005 الى سلسلة ازمات وحوادث اغتيال وتفجيرات أدت الى اشتباكات طائفية في مايو 2008 دفعت لبنان الى شفا حرب اهلية.



الإدارة وافقت على التنازل عنه شريطة تقديم مليون ريال

إدارة النصر تُرحب بمن يتكفل بعقد الحارثي



متابعة - الرياض الإلكتروني :
نفت إدارة النصر حديث ذيب الدحيم وكيل أعمال المهاجم سعد الحارثي بخصوص عدم تلقيه ردّ من النصر بشأن شراء ماتبقى من عقده مع الفريق الأصفر إذْ أكدت إدارة النصر في بيان صحفي صدر في وقت متأخر من مساء الأحد بأن الإدارة أبدت موافقتها على التنازل عن اللاعب شريطة تقديم مبلغ مليون ريال.
وأضافت إدارة النادي إلى أنّ الحارثي ابن من أبناء النادي وأن إدارة النادي لم تتجاهل الحارثي بيد أنها تُتناول الموضوع بمهنية من خلال تقييم عطاء اللاعب بعيداً عن العواطف كما أكدت الإدارة النصراوية ترحيبها الكامل بأي شخصية تتكفل بعقد الحارثي شريطة أن يتكفل به بشكل كامل ولمدة ثلاث سنوات على الأقل , كما ختم البيان النصراوي بأن موضوع الحارثي برمته لدى رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي .




عمرو دياب أغنى الفنانين العرب بـ41 مليون دولار



متابعة - الرياض الإلكتروني :
تصدر المطرب المصري عمرو دياب قائمة موقع "أرابيان بيزنس" أغنى المطربين والمطربات العرب بـ41 مليون دولار، فيما حلت النجمة اللبنانية نانسي عجرم في المرتبة الثانية بـ36.2 مليون دولار، وحلت إليسا ثالثة بـ35 مليون دولار.
قائمة الموقع الذي يتخذ من دبي مقرًّا له كشفت أيضًا أن اللبنانيين يحتلون سبعة مراكز في قائمة أغنى عشرة فنانين، وذكر الموقع أن عمرو دياب "الشاب الأبدي" الذي يدخل قريبًا العقد السادس من العمر، باع أكثر من 50 مليون ألبوم منذ بدء حياته الفنية في 1983. ويُعتقد أن الجزء الأكبر من ثروته مصدره الحفلات التي يحييها في أنحاء العالم.
أما فيروز سفيرة لبنان، فجاءت في المرتبة الرابعة، حيث تقدر ثروتها بـ29.5 مليون دولار، وفق الموقع، وبعد سنوات من الصعوبات المالية، يبدو أن ماجدة الرومي تمكنت من جمع ثروة كبيرة في غضون سنوات قليلة بلغت 28 مليون دولار لتكون الخامسة في القائمة.
أما المرتبة السادسة فهي من نصيب رمز الإثارة الأشهر في العالم العربي اللبنانية هيفاء وهبي التي تقدر ثروتها الشخصية بـ24 مليون دولار، وحل سابعًا المصري هاني شاكر بثروة تقدر بـ23.4 مليون دولار، فيما حلت ثامنةً اللبنانية أمل حجازي التي تملك ثروة تقدر بـ23 مليون دولار.
وفي المرتبة التاسعة، جاء العراقي كاظم الساهر الذي قدرت ثروته بـ22.8 مليون دولار وهو لا يزال يعيش بعيدًا من بلاده العراق، وحل عاشرًا المغني العالمي اللبناني الأصل ميكا الذي قدرت ثروته بـ19.5 مليون دولار.






مارادونا يدافع عن أداء ميسي


صورة تجمع مارادونا وميسي إبان مونديال جنوب أفريقيا (أرشيفية)

بوينس آيرس- د. ب. أ :
اتهم أسطورة الكرة الأرجنتينية دييجو مارادونا الجماهير الأرجنتينية بعدم" الانصاف على الإطلاق" في حكمها على ليونيل ميسي ، الذي بات هدفا للانتقادات بسبب الأداء السيء الذي يقدمه هو وزملاؤه في بطولة كوبا أمريكا.
واتصل مارادونا بصحيفة "أوليه"الأرجنتينية للتحدث عن نجم برشلونة ومستوى المنتخب الأرجنتيني في البطولة القارية، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها حاليا في ظل مرض والدته.
وقال المدير الفني السابق لمنتخب الأرجنتين "إنها اللحظة الأصعب في حياتي ، لكنني أرغب في الدفاع عن ميسي"، وقال مارادونا "لا يمكنني أن أستوعب وجود كل أولئك الحمقى الذين يتحدثون في الإذاعة ويحاولون قتله... إننا لا نلقي على ليو باللائمة"، منتقدا طريقة اللعب بثلاثة لاعبين في وسط الملعب التي يتبعها خليفته سيرخيو باتيستا ، والذي تربطه به علاقة سيئة.
وقرر باتيستا تعديل طريقة اللعب في مباراته الأخيرة في الدور الأول غدا الاثنين أمام كوستاريكا ، والتي يعتمد المنتخب الأرجنتيني على نتيجتها من أجل التأهل إلى دور الثمانية.
ولن يفيد الأرجنتين سوى الفوز بعد تعادلها في المباراتين السابقتين ، لتحتل المركز الثالث في المجموعة الأولى للبطولة برصيد نقطتين فقط ، وهو ما أدى إلى العديد من الانتقادات للاعبي الفريق ، وخاصة ميسي.



اغتيال المغني الأرجنتيني (كابرال) في غواتيمالا



نيكاراغوا - أ. ف. ب :
تعرض المؤلف الموسيقي والمغني الأرجنتيني فاكوندو كابرال (74 عاما)، للقتل السبت في غواتيمالا حيث أحيا حفلين الاسبوع الماضي، وقال مدير أعماله ديفيد يانوس لصحافيين في موقع الجريمة "لا أعرف كيف حصل ذلك ولماذا، ففاكوندو معروف في العالم كله ولا أعتقد أن لأحد غاية في قتله".
وكان المغني متوجها فجر السبت إلى مطار غواتيمالا للذهاب إلى نيكاراغوا، عندما أطلق رجال مجهولون النار على السيارة التي يستقلها، فأصيب فاكوندو كابرال برصاصات عدة وتوفي في مكان الحادث.
وأعلن ديفيد يانوس "كنا متوجهين إلى المطار للذهاب إلى نيكاراغوا. هذا كل ما أعرفه. لا أعرف ما الذي حصل، ولكنه مريع"، وقد تلقت سيارة أخرى كان يستقلها مرافقو المغني 25 رصاصة تقريبا، لكن أحدا لم يصب بأذى بحسب ما ذكرت الشرطة.
وأعلن رونالدو روبلس سكرتير قسم الاتصالات التابع للرئاسة، أن رئيس غواتيمالا ألفارو كولوم "صدم بهذا الاعتداء الجبان". واضاف "من المحزن أن هذا الرجل الذي غنى للحب والسلام والفرح قد قتل على يد أنذال في غواتيمالا"، ولد فاكوندو كابرال في 22 مايو 1937 في بلاتا (66 كيلومترا جنوب بوينوس آيرس) واشتهر بأغانيه ومؤلفاته الموسيقية.
وتعتبر غواتيمالا التي تنتشر فيها عصابات من المجرمين وتجار المخدارت من البلدان التي تشهد أعلى نسبة عنف في أميركا اللاتينية وتسجل معدل 18 جريمة قتل يوميا.






[/size]



[size=21][size=16]تابع

عصيره الطازج مقوي هضمي ومدر للبول و طارد للغازات

الأناناس ... يفتح الشهية ويحسن الهضم


الأناناس نبات عشبي


الأناناس نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر وله أوراق خضراء مزرقة على شكل سيوف تنمو حول جذع سميك ولحواف الأوراق أشواك حادة. وللأناناس جذور تحت سطح الأرض وجذور صغيرة تنمو فوق سطح الأرض. وعندما يبلغ عمر النبات 14إلى 16شهراً تظهر النوارة في المنتصف وهي ساق زهرية تتصل بها زهور رقيقة. والنوارة تشبه كوزاً قرنفلياً أحمر. وبعد أن تنمو النوارة حوالي خمسة سنتيمترات طولاً ، تبدأ في التفتح على شكل زهور زرقاء بنفسجية وتزهر كل زهرة ليوم واحد فحسب وتنفتح كل الزهور في غضون 20إلى 30يوماً. وتتطور كل زهرة إلى باكورة ثمرة ثم تتوحد الأجزاء اللحمية للبواكير مع الساق الزهرية التي كانت متصلة بها. وهذه المجموعة الموحدة من بواكير الثمر تسمى الثمرة المتعددة. وتكون هذه الثمرة المتعددة والساق الزهرية المركز الأصفر للأناناس ، ثم يتطور جراب الأناناس من تراكيب ورقية سميكة جامدة ، تسمى الوريقات الزهرية. تزن ثمرة الأناناس ما بين 2إلى 3كيلوجرامات. وللثمرة الناضجة غلاف برتقالي مخضر أو أخضر مصفر أو أخضر غامق وتوجد على قمة الثمرة مجموعة من الأوراق الصغيرة تسمى التاج. ولب الثمرة وهو الجزء الذي يأكله الناس متماسك أصفر فاتح وقد يكون أبيض.





يصل ارتفاعه إلى حوالي متر




يعرف الأناناس علمياً باسم Ananas comosus من الفصيلة Bromeliaceae.
الجزء المستخدم من نبات الأناناس : الثمرة والأوراق.
الموطن الأصلي للنبات : يعتقد كثير من العلماء أن الأناناس قد نشأ في البرازيل ، وأن كريستوفر كولومبوس وطاقمه الذين اكتشفوا جزر الهند الغربية في سنة 1943م من المحتمل أن يكونوا هم أول من تذوق تلك الفاكهة من الأوروبيين ثم وجد الأوروبيون الأناناس بعد ذلك منتشراً في معظم جنوبي ووسط أمريكا وجزر الهند الغربية فأخذوا الثمرة إلى أوروبا وزرعوها في بيوت محمية وأصبحت هي الفاكهة المفضلة. بدأ الإنتاج الاقتصادي للأناناس خلال أواسط القرن التاسع عشر باستراليا وجزر الأزور وجنوب أفريقيا. أما اليوم فإن الدول الرئيسية المنتجة للأناناس هي البرازيل والصين وأندونيسيا وساحل العاج وماليزيا والمكسيك والفلبين وجنوب أفريقيا وتايلاند والولايات المتحدة الأمريكية.






ثمرة الأناناس



المحتويات الكيميائية : تحتوي ثمرة الأناناس على البروميلين وهو إنزيم يشبه إلى حد ما إنزيم الببايين الموجود في ثمار العنبروت ( الببايا ) يذيب البروتين. يحتوي كوباً واحداً من قطع الأناناس على حوالي 75سعرة حرارية ويوفر 25ملغم من فتيامين ج ( 40% من الاحتياج اليومي للبالغين ). كما يحتوي على الثيامين وحمض الفوليك وفيتامين ب 6، حديد وماغنسيوم.
الاستعمالات : تستخدم الثمار غير الناضجة الحامضة لتحسين الهضم وتزيد الشهية للطعام وتفرج التخمة. وفي طب الأعشاب الهندي يعتقد أنه يعمل كمقوٍ للرحم والثمرة الناضجة تبرد وتلطف وتستخدم لطرد الغازات وخفض حمض الهيدروكلوريك في المعدة ومحتواه الهام من الألياف القابل للذوبان في الدهون يجعله في علاج الكوليسترول المرتفع في الدم. كما أنه يفرج الإمساك بسبب الألياف غير القابلة للذوبان في الدهون وأما عصير الأناناس الطازج فيعتبر مقوياً هضمياً ومدراً للبول. أما الأوراق فهي مفيدة في الحث على بدء الدورة الحيضية وتلطيف الحيض المؤلم والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الأوراق وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم.





عصير الأناناس الطازج يعتبر مقوياً هضمياً





جدل الجدوى من الطاقة النووية يعود إلى الواجهة: وجاهة سياسية أم حاجة اقتصادية؟

ثلاثون مفاعلاً نووياً في الخليج العربي خلال عقدين.. وأوروبا تفكك محطاتها


محطات للطاقة النووية تنفث دخانها في الوقت الذي يعلو فيه الجدل السياسي

تحقيق - أيمــــن الحمـــاد
ثلاثون مفاعلاً نووياً أقل بقليل أو أكثر ستحتضنها دول الخليج العربي بما فيها إيران على مساحة جغرافية تقدر بحوالي 3 ملايين كليومتر مربع. فقد أعلن في المملكة وعبر مصادر مطلعة عزمها بناء 16 مفاعل بحلول عام 2030 م، وفي الإمارات العربية تم التعاقد مع إحدى كبرى الشركات الكورية لإنشاء أربع مفاعلات نووية يكتمل بناؤها عام 2022م على ان يتم تشغيل أولها عام 2017م، وفي الكويت أعلن عن بناء أربع مفاعلات ايضاً بحلول 2022م ، قطر كذلك أعلنت قبل عام نيته إنشاء محطة نووية. البحرين وعمان وقعتا اتفاقيات تعاون نووي مع عدد من الدول، إضافة إلى إيران التي يرى عدد من المحللين أنها كانت شرارة الانطلاق للبرامج النووية في الشرق الأوسط ولديها أربع مفاعلات. هذا العدد الهائل يعود بنا مرة أخرى إلى الجدل حول جدوى الطاقة النووية. ففي الوقت الذي ساهمت فيه حادثة « فوكوشيما « في إعادة ترتيب الأولويات. يبرز إلى العلن عدد من الاستفسارات حول جدوى الطاقة النووية ، في الوقت الذي أعلنت فيه بعض الدول الأوروبية الفقيرة بالطاقة الأحفورية عزمها التخلي عن الطاقة النووية بتفكيك مفاعلاتها، أعلنت بعض دول المنطقة العربية والخليج العربي على وجه التحديد عزمها الدخول في هذا المجال، حيث شرعت كل دول مجلس التعاون الخليجي في توقيع اتفاقيات نووية مع عدد من الدول ذات الصيت في مجال التقنيات النووية من اجل بناء المفاعلات وصيانتها وتدريب كوادرها. الأمر يجعلنا أمام مفارقة تستحق التوقف والمراقبة. إضافة إلى بروز عدد من مخاوف على ان يتم بيع المفاعلات النووية المستخدمة على الدول الناشئة في المجال النووي. نجيب خلال هذا التحقيق عن أسئلة من هذا النوع، وعن السبب وراء تخلي الدول الأوروبية عن مشاريعها النووية والجدوى من الطاقة النووية وجدوى الطاقة المتجددة في المقابل.




فيتزباتريك: الطاقة النووية بالنسبة لدول الخليج ربما لا تكون الأفضل






جدوى الطاقة النووية
توجهنا بالسؤال إلى مارك فيتزباتريك مدير برنامج عدم الانتشار ونزع السلاح النووي في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، حول معايير الحكم على جدوى الطاقة النووية فأشار في حديثه ل» الرياض» إلى أن الطاقة النووية ذات جدوى عندما تقاس اقتصادياً أي عندما تكون تكلفة توليد كيلو واط/ساعة كهرباء من الطاقة النووية أقل من كلفة توليدها من البدائل الأخرى بعد حساب التكاليف غير المرئية مثل تأمين احتياجات السلامة وتطبيق الضمانات الخاصة بمنع الانتشار النووي المعتمدة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمن والأمان والتخلص من النفايات النووية... وهذه الاحتياجات والضمانات الخاصة بالسلامة والأمن مضمنة في اتفاقيات ومعاهدات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.




مدير برنامج نزع السلاح النووي وعدم الانتشار في معهد الدراسات الاستراتيجية





ويرى فيتزباتريك أن جدوى الطاقة النووية في الخليج بالنظر إلى وفرة النفط والغاز في منطقة الخليج وفي المملكة على وجه الخصوص ربما لا تكون أفضل خيار. مضيفاً في هذا الشأن أن دولة الإمارات العربية أظهرت من خلال تعاونها النووي مع الولايات المتحدة وعقدها مع كوريا الجنوبية كيف يمكن اعتماد الطاقة النووية بطريقة تستوفي المعايير الدولية الخاصة بشفافية ومنع الانتشار النووي والسلامة والأمان. وإذا حذت الدول الأخرى حذو المثال الإماراتي فمن المرجح أن تنجح في إقناع الشركاء الدوليين بالتعاون معها في استخدام الطاقة النووية.
سألت « الرياض» مارسيل فيتور مسؤول برنامج الطاقة المناخ والمناخ في مجلس العلاقات الخارجية الألمانية عن جدوى الطاقة النووية في الخليج وخصوصاً للمملكة. فقال: هناك ثلاث مشكلات رئيسية تحيط بمنطقة الخليج في هذا الملف. المشكلة الكبرى ستكون في مياه التبريد. فالعديد من المفاعلات النووية الفرنسية لا تستطيع بما فيه الكفاية مدّ المفاعل بما يكفيه من مياه التبريد في وقت الصيف الأمر الذي يؤدي لإيقاف واردات الكهرباء، وافترض ان هذا الأمر سيكون حاضرا وبقوة في منطقة الشرق الأوسط بسبب حرارة الجو هناك. أما السبب الثاني يتمثل في إمدادات اليورانيم وهو موضوع آخر، حيث إن الأردن هو البلد الوحيد في المنطقة الذي يملك احتياطات كبيرة من اليورانيم. أما السبب الثالث هو ان بلدان الشرق الأوسط الغنية منها بالنفط والغاز من السهولة مالياً بالنسبة لها إنشاء مفاعلات للطاقة النووية عن طريق الشركات الأوروبية، مضيفاً: في رأيي المتواضع أنه يمكن ان يصرف الكثير من المال على المدى الاستراتيجي في تكنولوجيات الطاقة المتجددة بدلاً من النووية.
لكن يبرز رأي آخر يرى عكس ذلك، حيث يلفت بعض الباحثين إلى عدم جدواها بسبب التكلفة العالية المترتبة على الدراسات المسبقة والوقت المستنفد لإنجازها وكذلك تشييد المفاعلات وتشغيلها كون دول الخليج ليس لديها أي مشاريع نووية سابقة تمكنها من البدء الفوري في وضع هذه المشاريع على ارض الواقع.




د.ايركين: مناصرو «المذهب البيئي» أثروا على سياسيي أوروبا.. والتخوف من النووي « أساطير»



الجدوى السياسية
الأمر الذي يجعلنا نتحدث عن «جدوى سياسية» من تلك المشاريع . توجهنا بالسؤال للدكتور سيمون هندرسن مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى الذي أوضح ل» الرياض» أن الدول العربية والخليجية وبقية دول الشرق الأوسط تدعي أن اهتمامها بالطاقة النووية نابع من أسباب اقتصادية. لافتاً إلى أنه وبالنظر إلى احتياطاتها من النفط والغاز من المرجح أن لا يكون السبب كما تدعي، سعي هذه الدول إلى اقتناء الطاقة النووية من السهل تفسيره على أنه نابع من مخاوفها من طموحات طهران النووية.











أستاذ الهندسة النووية





أما مارسيل فيتور فأوضح في حديثه ل» الرياض» أن الوجاهة بالانضمام إلى النادي النووي قد تكون المحرك المؤثر لطلب الطاقة النووية بالإضافة لما تتيحه هذه الطاقة من تأثير إيجابي على الصناعة. ويضيف: العكس يحدث في الدول الأوربية، الطاقة النووية ليست محركاً لأجل الحصول على «الوجاهة» ومستقبل التنمية في مصانعنا سيتجه نحو مصادر الطاقة المتجددة والكفاءات التقنية الذي سيعود على كل حال بالفائدة على دول الشرق الأوسط.
في هذا الإطار يوضح مارك فيتزباتريك أن السياسية والعوامل السياسية الأخرى ليست بالأسباب الجيدة عند اتخاذ قرار التحول إلى الطاقة النووية. وأضاف ربما تكون هناك أسباب أخرى تحمل الحكومات على استع





 
توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
احساس انسان

عضو جديد
عضو جديد

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: جوله اخباريه في صحافة اليوم الأثنين /10 /8 /1432 هـ الإثنين يوليو 11, 2011 2:50 am




الطيران العمودي وأكثر من 100 صهريج مدني شاركت في إخماد النار



صرح بذلك الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة الرائد عبدالله العمري وقال إن فرق الدفاع المدني تلقت بلاغا يفيد بنشوب حريق في مبنى بحي البغدادية على طريق المدينة النازل مكون من (7) طوابق وعلى الفور هرعت للموقع (10) فرق إطفاء وإنقاذ وبعد المعاينة أتضح أن الحريق شب في عمارة سكنية مكونة من (9) طوابق ثم انتقل إلى عمارة مجاورة مكونة من (7) طوابق وقد تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ العديد من السكان المحتجزين في المبنى قبل وقوع كارثة الانهيار حيث تسببت النيران في انهيار كامل المبنى الأول المكون من (9) طوابق وقد استمرت فرق الدفاع المدني بمكافحة النيران من الساعة (11) مساء حتى الساعة (12) من ظهر اليوم الثاني بمشاركة طائرات الطيران العمودي التي ساهمت في إخماد النيران بفعالية وكذلك استعانت فرق إطفاء الدفاع المدني بوايتات خاصة تجاوز عددها (100) وايت للمشاركة في إخماد النيران وبفضل الله لم ينتج عن الحادث أي ضحايا حيث أسفر الحريق عن إصابة (2) من السكان وقد تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وهما بحال جيدة. وأضاف العمري أن فرقة التحقيقات باشرت الموقع لمعاينته ومن ثم البحث في ملابسات وأسباب الحريق.







جانب من أعمال المكافحة







جانب من مكافحة النيران ظهر اليوم التالي







ما تبقى من المبنى المنهار










بتوجيهات رئيس هيئة البيعة

حملة الأمير مشعل الخيرية توصل مساعداتها الغذائية للجمعيات الخيرية في منطقة الرياض


جانب من التوزيع

تغطية - حمد الجمهور
بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة قام فضيلة الشيخ خميس بن بطي بن منيخر نائب المشرف العام على حملة الأمير مشعل بن عبدالعزيز الخيرية نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز المشرف العام على الحملة الذي وجه بها الأمير مشعل بمناسبة شفاء وسلامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله.
بالإشراف المباشر على أعمال اللجان العاملة في الميدان والموكلة بإيصال المساعدات بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية وجمعيات البر في منطقة الرياض وقراها ومراكزها.
حيث واصلت الحملة التي تتكون من الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والكسوة والأجهزة الكهربائية توزيع المساعدات التي وجه بها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة على المحتاجين بمنطقة الرياض والمنطقة الشرقية والقرى والهجر التابعة لهما في المرحلة الأولى حيث قامت اللجان المشرفة على الحملة بزيارات ميدانية ترافقها الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والكسوة والأجهزة الكهربائية وتوزيع المساعدات للأسر المحاجة والأيتام والأرامل والمعوزين وتم إيصال كميات من أطنان المواد الغذائية لعدد من جمعيات البر حيث تم تامين المواد لجمعيات البر ومنها فرع جمعية البر بالشفاء وجمعية البر بعرقه والدرعية وجمعية العيينة ومركز العماجية والحائر وهيت والرفايع والرفيعة ,ومركز سعد ومركز ألبره وجمعية البر برماح وشوية والرمحية والحفنة وحفر العتش والغيلانة وجمعية البر بالقويعية وجمعية الرين وجمعية الفويلق ومركز الحصاة وجمعية البر باالجله.







وقال الشيخ خميس بن بطي بن منيخر نائب المشرف العام على الحملة أن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز سلمه الله وجه بإطلاق هذه الحملة الخيرية لمختلف المناطق بالمملكة شكراً للمولى جلت قدرته وفرحةً بسلامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله وتعبيراً عن الحب والولاء لقائد مسيرتنا رعاه الله.
وأضاف ابن منيخر ان التنسيق مستمر مع جمعيات البر بمختلف المناطق مع اللجان الخيرية في سرعة توصيل المساعدات الغذائية التي تشمل الأرز والطحين والسكر والشاي والتمر والزيت والملابس والأجهزة الكهربائية، من المكيفات والثلاجات والغسالات والأفران التي يحتاجها الكثير من المحتاجين في هذه الأجواء الحارة.










وبيَّن فضيلته أن الحملة الخيرية ستستمر في أنشطتها الخيرية لتوزيع المساعدات للمحتاجين حيث تنطلق المرحلة الثانية للحملة في شهر رمضان المبارك وستكون المساعدات بشكل مضاعف بأذن الله تعالى وفق توجيهات الأمير مشعل حفظه الله الذي وجه بتواصل توزيع الدفعات بشكل مستمر حتى يتم تغطية كافة المناطق بالمملكة.
ونوه فضيلته بحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة على تلمس حاجة أبناءه وإخوانه المحتاجين ومد يد العون لهم بشكل مستمر والمبادرة في إطلاق هذه الحملة الخيرية تعبيراً عن الحب والولاء بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين أيده الله وحفظه من كل سوء ومكروه.
وقدم ابن منيخر في ختام تصريحه الحمد والثناء لله عز وجل على أن منَّ على والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله بالصحة والعافية.




جمعية عرقة تم تزويدها «تصوير - نايف الحربي»








ابن منيخر والزميل الجمهور خلال إطلاق الحملة


أقسام خاوية، وعناوين جوفاء..

جامعة الباحة.. لا قبول أو تسجيل بموقعها الإلكتروني!!!


عدم استغلال المساحات

تحليل وتقويم- م. حسن الأمير
مرة أخرى نعود لمواقع الجامعات السعودية الناشئة، للوقوف على مواقعها الإلكترونية، وخاصة في هذا التوقيت، الذي يصادف تخرج مئات الآلاف من طلاب المرحلة الثانوية، وبحثهم عن مؤسسات تعليمية مناسبة يلتحقون بها. فهل تلك الجامعات قد جهزت امكانياتها (الإلكترونية) لاستقبال الطلاب الجدد، وخدمة الطلاب القدامى؟.
هذا ما تطرقنا له من قبل، من خلال هذه الزاوية، حيث استعرضنا عددا من المواقع الإلكترونية الحكومية، ومن ضمنها مواقع الجامعات السعودية. واليوم تم اختيار موقع جامعة الباحة
www.bu.edu.sa ليكون محور حديثنا. وقبل أن نبدأ، نود أن نشير إلى أن مضمون كلمة (الناشئة) يجب ان يكون له معنى مختلف عن المألوف في هذا العصر المعروف بعصر التقنية؛ حيث إن من يلقب به، يجب أن يكون من أكثر المهتمين بأمر تقنية المعلومات، وأشد حرصا على التفوق فيها، فقد تكون أسهل طريق لعلو الشأن، وخاصة في المجال الإكاديمي، الذي يحتاج إلى وقت طويل حتى تترسخ الأقدام في بحوره العميقة. وما معيار (ويبوماتركس) عنكم ببعيد.
النظرة العامة:
يعتبر الموقع في صفحته الرئيسية متناسقا نوعا ما، فألوانه مناسبة، وتقسيماته لا بأس بها. كما أنه تم وضع قوائم عمودية على الجانب الأيمن، وأخرى أفقية في أعلى الصفحة؛ تمثّل أهم الأقسام الرئيسية للموقع؛ كالقبول، والشؤون الأكاديمية، والعمادات والمراكز والإدارات الأخرى. كما تم تقسيم المستخدمين للموقع، على أساس الطلاب، الموظفون، وهيئة التدريس. وكل ذلك جيد، ولكن تكمن المشكلة في أن تلك الأقسام والعناوين تصح أو تنطبق عليها العبارة الشهيرة (عناوين جوفاء)!. وسوف نتعرف على ذلك من خلال استعراضها بالتفصيل في الأقسام التالية.





عدة ملاحظات سلبية




تحديث المحتوى:
بالرغم من حداثة الجامعة برمتها، ولكن لا يوجد دليل واحد يثبت أن الموقع الإلكتروني لها جديد أو حديث، وبالتالي فلا يعد الموقع محدثا لا من ناحية المحتوى، والمضمون، أو من ناحية التصميم والتطوير؛ فالأخبار غير مؤرخة، ولا وجود للمناقصات الجديدة أو القديمة، ولم يتم ذكر آخر تحديث، وأما بالنسبة لتاريخ حفظ الحقوق الفكرية، فهو يعود للعام الماضي 2010م.
الكثير من الروابط الداخلية له، والروابط الموصى بها، لا تعمل بالشكل السليم. وعلى الرغم من عدم وجود مسمى خاص بالروابط الموصى بها، فقد تم وضع روابط متفرقة، بعضها داخلي والبعض الآخر خارجي، ولكن هناك خطأين في رابط وزارة التربية والتعليم. أولهما، استخدام المسمى القديم (وزارة المعارف)، بالرغم من أن هذا المسمى قد تم استبداله قبل انشاء الجامعة بمدة ليست باليسيرة. وثانيهما، وضع رابط مجلة (المعلوماتية) التابعة للوزارة على أنه موقع مكتبة علمية، والفرق بين موقع مجلة ثقافية أو تقنية أو حتى (محكّمة) يختلف إلى حد كبير عن موقع (مكتبة) تحوي مئات الكتب والمجلات.





أهم صفحة بالموقع فارغة!!!




جودة المحتوى:
لعلنا هنا نفسر أكثر عبارة (العناوين الجوفاء)؛ فالمقصود به وجود عناوين تجذب الزائرين على اختلاف اطيافهم واهدافهم، ولكن حين يتم الوصول إليها، تكون كالسراب الذي يحسبه الظمآن ماء، لتتكشف له الحقيقة المبكية، أنه لا وجود لأي شيء. إن المشكلة الكبرى في الموقع، هي عدم وجود محتويات مفيدة للزائر. سواء أكان طالبا أم باحثا عن معلومة، أم غيرهما، كما أن كثيراً من الصفحات فارغة، بدون أي كلمة واحدة. فقسم هام مثل قسم (القبول) (والتسجيل) يترك فارغاً، يعد عارا وشنارا، على مؤسسة تعليمية قامت وارست قواعدها لاستقطاب طلاب العلم. فأين مواعيد القبول؟ وأين طريقة التسجيل؟ وأين؟ وأين؟ الكثير من المعلومات الضرورية والهامة، والتي لا تكلف شيئا في وضعها، بل على العكس من ذلك سوف تجلب الكثير من الفوائد.
كما أن من الغريب هو سوء تنسيق بعض الأقسام والصفحات، كترك أغلب الصفحات فارغة، أوالكتابة في أحد أجزائها، مع انحشار السطور والكلمات في بعضها البعض. وكذلك عدم اكتمال الترجمة للمحتوى في قسم اللغة الإنجليزية؛ فلم يترجم إلا العناوين الرئيسية فحسب، وإلا فالباقي كله باللغة العربية.
الأخطاء الفنية والبرمجية:
تم تفحص الموقع، حيث به عدد كبير من الروابط والصفحات بلغت 2114 رابطاً. كانت نسبة المعطوب منها 507 رابط (24%)؛ وهذا عدد كبير. كانت أكثر مشكلة تكرارا، هي عدم توفر الرابط، والمعروفة بهذا الاصطلاح (404 Not Found). أما بقية المعايير فقد اجتازها الموقع بنجاح؛ حيث لا توجد مشاكل كبيرة متعلقة بسهولة الاستخدام Usability ، وطرق الوصول للموقع Accessibility. ولكن هذه النتيجة لا يمكن الاعتماد عليه في ظل عدم وجود محتوى كاف.
أهم الملاحظات التي تعبر عن الموقع فيما يلي:
تصميم لا بأس به من ناحية التقسيم والتوزيع، ولكنه يحتاج إلى تنسيق أكبر.
لا يقدم أي معلومات مفيدة، وخاصة فيما يتعلق بالقبول والتسجيل.
صفحة (شروط الاستخدام) فارغة تماما، ولا وجود لأي محتوى بها.
عدم تحديث المسميات الرسمية للوزارات، كاستخدام مسمى وزارة المعارف.
روابط كثيرة جدا غير صحيحة، ولا يمكن تصفحها البتة بسبب برمجتها الخاطئة.
الموقع الانجليزي، لم يترجم به إلا العناوين فحسب، وأما بقية المحتوى فهو بالعربية.
نسبة الروابط المعطوبة 24%، أغلبها كان السبب (404 Not Found).






المصابيح أغمضت أعينها في مشهد يثير التساؤل

حق المشاة في الإشارة المرورية.. الوضع يُنذر ب «غياب السلامة»!


إشارة المشاة تنير

الرياض، تحقيق - راكان الدوسري
في مرحلة تعاظم البناء في العاصمة الرياض، وفي الوقت الذي أصبحت فيه الأبراج تعانق السماء، في مشهد عمراني تسابق رافعاته الشمس في كل يوم، للمضي قدماً في مظاهر الحضارة والازدهار العمراني، ووسط الطرق الفسيحة التي تتقاطع في قلب العاصمة، يضيع الناس اليوم في سيل العربات المتلاطم إن كانوا مشاةً راجلين، فقد غيّب سوء التخطيط حق المشاة في العبور بسلام في أغلب تقاطعات شوارع العاصمة الفرعية والرئيسية والسريعة.

مسافات بعيدة
للدلالة على ذلك طريق بحجم «طريق الملك فهد»، أو «طريق مكة» لا تتوفر بهما أنفاق للمشاة سوى نفق أو نفقين، رغم طول الطريقين وحجم الحركة المرورية التي يشهدانها بشكل يومي، كما لم يشتمل التصميم الجديد ل «طريق الملك عبدالله» على حق المشاة في العبور من خلال نفق عبور آمن كما في كثير من دول العالم، إذ إن على الماشي أن يسير حتى يصل إلى أحد الكباري الخاصة بالسيارات التي تفصل بينها مسافات بعيدة، كما يوحي شكل «الجسور الحديدية» الخاصة بالمشاة التي تم تركيبها فوق «طريق الملك فهد» قبل فترة ليست قصيرة، بمدى تغييب حق المشاة أثناء تصميم الطرق في البلاد..

أغمضت عيونها
ولم يتوقف تهميش المشاة في طرق المملكة عند هذا الحد، بل جاء المرور ليضيف تهميشاً آخر، من خلال تراجع خدمات السلامة المرورية بشكل غير مسبوق، فمن يزور العاصمة، وربما بقية مدن المملكة الأخرى سيلفت نظره مظهر مصابيح الإشارات الضوئية الخاصة بالمشاة، التي أغمضت عيونها في مشهد يثير التساؤل عن هذا الإهمال الكبير الذي أصاب هذه الخدمة، التي تعد مظهراً حضارياً وجزءاً مهماً من أدوات السلامة المرورية.




.. وأخرى يتضح عليها القِدم وتحتاج إلى الصيانة




مجرد تساؤل
وأثناء جولة «الرياض» في أحياء متفرقة من العاصمة، نستطيع القول أن أكثر من (80%) من الإشارات الضوئية الخاصة بالمشاة في التقاطعات التي مررنا بها متعطلة بشكل كامل، ففي أحياء «العليا» و»الملز» و»الروضة» و»الأندلس» و»الصحافة» و»القدس»، لا يُعلم هل سقط حق المشاة من حسابات الإدارة العامة للمرور؟، أم أن الشركات المتعهدة بصيانة تلك الإشارات قد أسقطته جراء عدم المتابعة والمساءلة من قبل الجهة المختصة؟.

مزيد من الفوضى
وتعد الإشارات الضوئية للمشاة بمكانة الإشارات الضوئية الخاصة بالسائقين، فلو عبر الشارع أحد المشاة وِإشارة المشاة حمراء فهو كما يبدو يتحمل مسؤولية كبيرة في هذا الجانب من الناحية النظامية، وفي حالة تعطل الغالبية العظمى من إشارات المشاة الضوئية، فإن ذلك يفتح الباب على مزيد من الأسئلة عن مدى المسؤولية التي تقع على عاتق الجهة المناط بها صيانة وعمل هذه الإشارات، بل ومدى مساهمتها في إشاعة مزيد من الفوضى في حركة المشاة أمام التقاطعات التي تعج بالمركبات في مشهد مروري مضطرب.




إشارة ضوئية تعطل فيها الضوء المخصص للمشاة




إهمال واضح
واتصلت «الرياض» بأحد أكبر المصانع التي تورد الإشارات الضوئية للإدارة العامة للمرور، الذي أكد مصدر داخل ذلك المصنع على انخفاض مبيعات الإشارات الضوئية الخاصة بالمشاة خلال السنتين الأخيرتين بنسبة (70%) مقارنة بمبيعات الإشارات الضوئية الخاصة بالمركبات، في ِإشارة إلى مدى الإهمال الذي أصاب هذه هذا النوع من الإشارات، يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه إشارات المشاة تطوراً واهتماماً كبيرين في كثير من الدول، كما أن صناعتها قد تطورت لتشمل العد التنازلي للوقت المتبقي لعبور الشارع، وكذلك تحديد ما إذا كان عابر الطريق ماشياً أم يستخدم دراجة هوائية.




مسن يحاول تجاوز الطريق في ظل تعطل ضوء المشاة




مشهد غريب
ويبلغ الإهمال ذروته حين نجد أن هذا المصباح الذي يضيء على شكل شخص بما يعني أنه بديهياً مخصص للمشاة، وقد أشاح بوجهه بعيداً عن خط المشاة الذي من المفترض أن يكون مواجهاً له ليعطي إشارة العبور أو التوقف لهم، لكن العمالة التي عملت على تركيبه فيما يبدو لم توجهه نحو تلك الوجهة، ما جعله مواجهاً للسيارات القادمة من الجهة الأخرى، في مصاف الإشارات الخاصة بهم، ما قد يوحي لبعضهم أن الإشارة حمراء أو خضراء ويتصرف بناء على ذلك الإيحاء المفاجئ، الأمر الذي من الممكن أن يتسبب في حوادث قاتلة، والسؤال الذي يطرح نفسه: حين بقي هذا المصباح يعمل وهو واحد من عدد قليل، لماذا لم يوجه الوجهة الصحيحة؟، لكن المؤكد أن مثل هذا المشهد يندر أن تراه حتى في أكثر دول العالم تخلفاً.








نجوم هوليوود يلتقون الأمير وليام وعروسه


الأمير وليام وعروسه كيت لدى وصولهما لحضور حفل المواهب البريطانية(أ ف ب)

لوس انجلوس (رويترز)
اقتبس الامير وليام وترتيبه الثاني في خلافة عرش بريطانيا جملة من فيلم (خطاب الملك) الحائز على جائزة الاوسكار والذي يتناول حياة جده ليخطب ود نجوم هوليوود اثناء قيامه وعروسه كيت بالترويج للمواهب البريطانية الناشئة.
وتعامل الأمير الذي كان يرتدي ربطة عنق سوداء وكيت التي كانت ترتدي ثوبا بلون أرجواني فاتح من تصميم الكسندر ماكوين باسلوب اتسم بالرقي الكلاسيكي اثناء الحدث الابرز في زيارتهما التي تستغرق ثلاثة ايام للولايات المتحدة.
وحضر عدد من نجوم هوليوود وبينهم توم هانكس ونيكول كيدمان وباربرا سترايسند وقطب الانتاج السينمائي هارفي وينشتاين الاحتفال أمس الأول السبت الذي نظمته الاكاديمية البريطانية للسينما والتلفزيون (بافتا) التي يترأسها وليام.
ويهدف الاحتفال الذي تكلف 25 الف دولار الى تقديم 42 موهبة بريطانية ناشئة من ممثلين ومنتجين وكتاب ومصممي ألعاب الكترونية الى نجوم هوليوود عاصمة السينما العالمية.
وداعب وليام الحاضرين قائلا "لدي صوت" وهي الجملة التي قالها الممثل البريطاني كولين فيرث في فيلم (خطاب الملك) الذي اطلق في 2010 ويتناول حياة الملك البريطاني جورج السادس جد وليام ووالد الملكة اليزابيث والذي تعافى من داء اللعثمة.
وعن المواهب البريطانية الناشئة قال وليام للحضور في مسرح بيلاسكو في وسط لوس انجلوس "ارجوكم امنحوهم الفرص التي قدمتموها دوما لبعض المواهب الألمع والأفضل التي تقدمها بريطانيا."
واضاف "عندما تجتمع المواهب الامريكية والبريطانية الخلاقة نرى السحر. دعونا نواصل المعادلة الرابحة."
واشاد الممثل البريطاني ستيفن فراي بفكرة الترويج للمواهب البريطانية في هوليوود في الوقت الذي بلغ فيه الاعجاب بالأمير وليام وكيت دوق ودوقة كيمبردج ذروته بعد زواجهما الاسطوري في ابريل الماضي.






القائمة السوداء قضت على آخر مسلسلات «الزعيم»

صور حسني مبارك.. وراء خروج عادل إمام من السباق الرمضاني


عادل إمام

القاهرة- صلاح حامد- تصوير- أحمد عمر
أكد صفوت غطاس منتج مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" لنجم الكوميديا عادل إمام، أن صعوبة إعادة تصوير المشاهد التي تظهر فيها صورة الرئيس المخلوع حسني مبارك كانت السبب الرئيسي لعدم لحاق المسلسل بالموسم الرمضاني المقبل، حيث إن أحداث المسلسل كانت تؤيد وجهة نظر مبارك إزاء الملفات الإقليمية، وأهمها ملفي إسرائيل وحزب الله، والتي تدور حولها أغلب أحداث العمل. وكان إبراز صورة الرئيس المصري السابق في خلفية بعض المشاهد كرئيس للجمهورية في المصالح الحكومية والسفارات التي يتردد عليها بطل المسلسل، تأتي كتأكيد لإعجاب عادل إمام بسياسة مبارك، وهو الموقف الذي حدا بشباب الثورة المصرية إلى وضع "الزعيم" في القائمة السوداء للفنانين أعداء الثورة. وقال بعض صنّاع المسلسل أن موقف الشباب الرافض لعادل إمام هو الذي عصف بالمسلسل، بسبب دعوتهم لمقاطعته، وليس بسبب صعوبة الحصول على تصاريح بالتصوير في سوريا ومصر ولبنان كما هو مُعلن رسمياً. هذا وقد وضع خروج المسلسل من السباق الرمضاني، نجمه عادل إمام في مأزق كبير، حيث كان يعتزم أن يكون المسلسل هو آخر أعماله في الدراما التليفزيونية التي ابتعد عنها في الأساس منذ سنوات طويلة، بعد مسلسل "دموع في عيون وقحة".





من مسلسل «فرقة ناجي عطا الله»




ويشارك الزعيم عدد من الفنانين الشباب في بطولة المسلسل، بينهم نجله محمد، وأحمد صلاح السعدني، نضال الشافعي، عمرو رمزي، محمود النمساوي، أحمد التهامي، والمطربة أنوشكا، وخليل مرسي. وهو من تأليف الكاتب يوسف معاطي وإخراج رامي عادل إمام، وتدور أحداثه حول ضابط في المخابرات يعمل في السفارة المصرية في إسرائيل ويقوم بدوره عادل إمام، وتتم استضافته في برنامج تلفزيوني ليتحدث عن الاضطهاد الصهيوني في غزة ويُعبر عن رأيه بصراحة، الأمر الذي يجعلهم يُسرّحونه من منصبه فيقرر الانتقام من إسرائيل فيعود لمصر ليجمع تلاميذه الخمسة ويشكلوا تنظيماً قوياً يقوم بعملية سرقة بنك في قلب إسرائيل، لكن يتم القبض عليهم فور دخولهم الأراضي المصرية عن طريق أحد أنفاق رفح، ويظلون أسرى في إسرائيل ومن هنا يناقش المسلسل فكرة كيفية تعامل السلطات المصرية مع إرجاع الأسرى المصريين.



عظمة الله أم عظمة الغرب؟

[b]

د.إبراهيم المطرودي *
حين تغبرّ الآفاق كسالف الأيام في مدينة الرياض وغيرها تصعب الرؤية، وتثقل على الناس الحركة، وتختلط على القوم الأشياء فلا تتميز، وتتشابه عليهم الدروب، وتلك الحال الطبيعية تعيشها الثقافة حين تعصف في أجوائها الريح، فتعبث بأبصارنا، فنظن الدروب كلها تُوصل إلى الهدف المقصود، وتأخذ بنا إلى الغاية المرُومة، فنسلك سبيلا وعرا، يزيد من بلائنا، ويُقصينا عن مرادنا.
حين اغبرّت الأجواء تقاطرت إلينا النصائح، وغُيّب الطلاب، وأُغلقت الأبواب، وقفنا بحزم ضد هذه الحالة الطبيعية الطارئة، فما لنا لا نقف تلك الوقفة الحازمة مع ما نراه في ثقافتنا من رياح مستديمة، تُعكر الجوّ الذهني بما تخلقه من تصورات خاطئة، ورؤى عليلة؟
إنّ الخواطر العارضة هينة سهلة كأحوال الجو العابرة نختبئ عنها هنا وهناك، فتزول وتنجلي ولم تخلّف أثرا يُذكر؛ لكن الأفكار التي تلدها أمور قارّة في الثقافة، يسهل تشرب الناس لها، ويعسر دون جهد جهيد التخلص منها، فتزيد من صعوبة رؤية العقل، ويتفاقم الغبار على الأذهان ويستحوذ.
في يوم من أيام العام دار حديث خطيبنا حول الانبهار بالغرب الغرب وحده دون الشرق! والمنبهرين بحضارته وإبداعاته، فلامهم وعنّف عليهم، أنْ تأخذ بألبابهم حضارة الغرب، وتستأثر بعقولهم إبداعاته، وهم يرون عظمة الله عز وجل وإبداعاته، لقد أزعجه أنْ تلتفت عقول بعض المسلمين إلى عظمة الغرب، وتدع عظمة الله تعالى ! وجلس كعادة كثير من الخطباء اليوم يرثى لهؤلاء العميان، ويأسف على المنبهرين بحضارة الغرب، وهم يرون عظمة الخالق سبحانه وتعالى فلا تُبهرهم وتأخذ بألبابهم، وتُغنيهم عن الانبهار بحضارة هذا الغرب.
من عجب أنّ هذا الخطيب أخرجنا ونفسه من المقارنة، فدعانا إلى مقارنة عظمة الله وخلقه بما صنعه الغرب؛ لكنه تناسى أن يقارن بين ما أتينا به وهو معنا وبين عظمة الله، فإذا كان الغرب أتى بالمعجزات حتى اضطر مثل هذا الخطيب أن يتخذ صنع الله في التخفيف من التأثر بالحضارة الغربية، أفلا يدعونا أيضا للتبرؤ من قومه وجماعته وثقافته التي لم تستطع أن ترقى إلى مستوى المقارنة بينها وبين صنع الله تعالى ؟!
إنّ ما فعله الخطيب كشف عورتنا نحن المسلمين أمام الغرب وحضارته حينما جعلها ندا لعظمة الله تعالى وصنيعه، لقد أراد الابتكار في المعنى فأتى بالعجب العجاب، أراد أن يقول الناس: أتى بشئ لم يأت به من قبله، فقالوا ذلك؛ لكنهم قالوه في الاستهزاء به والزراية عليه، قالوا: لم يقل غافل قط كهذا!
إن الناس لم ينبهروا بالغرب؛ لأنهم رأوه أقدر وأعظم من الله عز وجل ، ولم ينبهروا به؛ لجهلهم بالله تعالى وبدائعه، وهم المؤمنون به، حتى تُذكرهم بها، لقد أعجبهم الغرب؛ لأنه كشف لهم عوارهم وضعفهم وهزالهم وضياعهم وتخلفهم، لقد أوضح لهم الغرب أن ما يعدونه محالا أصبح حقيقة، وما يعدونه صعبا سهلا متحققا، لم تشرئب قلوبهم إلى شئ إلا وجدوا الغرب سبقهم إليه، بل دلهم عليه، إنّ الانبهار لم يكن لولا سوء ما هم عليه، لكن مصيبة الغرب أن حضارته وثقافته انتقدت قوما، لا يؤمن أكثرهم باستحقاق ثقافته للنقد، قوما لم يُفرقوا بين الدين والثقافة، هنا يكمن الرهان، أيها الخطيب، حينما تكشف لماذا ينبهر المسلم بالغرب؟ ما الذي يملكه هذا الغرب حتى أضحى مؤرقا لنا في كل شيء؟
إنه الجدب في بلادنا الجدب العقلي والعملي، فثَمّ يُوجد الحل، وليس بهذه المقارنة الظالمة التي ترفع من شأن الغرب ولا تضع، سبحان الله يُقارن المخلوق بالخالق، منتهى النجاح والإبداع والروعة للمخلوق أن يُقرن بخالقه، هل أردت أن تضع في أذهان سامعيك أن الغرب عظيم؛ لكن الله أعظم منه؟ من ذا يجهل هذا؟ لقد أردت أيها الخطيب أن تهوّنَ من شأن الغرب في نفوسنا فزدتنا به كلفا وإعجابا، أهذا ما أردته؟ لقد كان من الخير لك ألّا تزج بصنيع الخالق جل جلاله في هذه المعركة، لقد كان ميدانك هو أنْ تبحث وراء أسباب الانبهار ثم تعالجها، فدراسة أسباب الأدواء كما تعلمنا جميعا مقدم على وصف الدواء.
هذا هو زمان الغرب، وللغرب حق أن يفخر، وللناس حق أن ينبهروا به، ويبقى السؤال المحزن حقا: هو متى نستطيع أن نجعل من أنفسنا نحن المسلمين أُمثولةً ونموذجا ينبهر به الغربي والشرقي، دعهم يأخذوا عرق جبينهم، ولنبحث نحن عن الطريق الذي سلكوه؛ لنأخذ إن كان بنا طاقة المشعل منهم، أما أن نستضيء بنورهم، ونشتمهم فلا أظن هذا دربا نُوفي به على مقصودنا الأهم، وهدفنا الأسمى.
حين سمعت الخطبة قلت: أيهما أولى بالخطيب أنْ يهتم به، انبهار المسلمين بأفراد من علمائهم الماضين والمعاصرين، حتى جعلوهم قرناء للنص الديني، وجعلوا أفهامهم غاية ما يدل عليه، وعادوا فيهم ووالوا أم انبهار المسلمين بمنجزات الغرب وثقافته؟ أيهما أولى بالدراسة والنظر الآن انبهار المسلم بمذهبه وجماعته التي لا يعدل بها أحدا حتى صار يُقسم الناس بناء على الموقف منها أم الانبهار بالغرب وثقافته؟ لا بأس أيها الخطيب سنجتث الغرب وثقافته من نفوسنا؛ لكن يبقى السؤال كيف نتخلص من الانقياد الأعمى (الانبهار الذي لا يُرى ولا يُعترف به) للجماعة الدينية التي ننتمي إليها، والفرد الذي أضحينا عالةً عليه في كل شيء، ونقاتل قولا وفعلا في تسييد أفهامهما؟

* كلية اللغة العربية - جامعة الإمام







أصدره مؤخراً أدبي المدينة المنورة..

الدبيسي يتتبع جماليات العقيق في الوادي المبارك


غلاف الكتاب

جدة – محمد باوزير
يرصد محمد الدبيسي بمجهره النقدي في كتابه الجديد والموسوم ب(الوادي المبارك.. مرائي الشعر وجماليات المكان) الصادر حديثاً عن نادي المدينة المنورة الأدبي والدار العربية للعلوم، ملامح جمالية وصور متجددة لوادي العقيق عند شعراء المدينة المنورة في القرن الرابع عشر الهجري، حيث يستنطق جماليات هذا الوادي المعتق منذ العصر الجاهلي بأزاهير الشعر الرقيق الذي رسم له كثير من الشعراء أروع الصور وشهد – وادي العقيق – ولادة الشعر الرومانسي لما له من طبيعة خلابة ومناظر ماتعة.. يقول المؤلف في مفتتح كتابه: تكشف هذه الدراسة جانباً من جوانب المكون الشعري والشعوري لشعراء المدينة في فترة زمنية محددة ومن خلال مكان حَفِل بمقومات حضارية من بين ملامحها عناية أولئك الشعراء به واحتلاله مكانة في وعيهم وتجاربهم وهو ما حولت الدراسة مقاربته ودراسة أنماطه وتشكلاته.
يعمد المؤلف في كتابه إلى تمهيد في مستهله فيقف على هذا الوادي المبارك ليرصد أهميته من حيث ما ورد في فضله من الحديث الشريف ثم يوضح مكانة العقيق الجغرافية وبعده عن المدينة المنورة وما قال عنه البلدانيون عن موقعه وما يضمه من دور وقصور وآبار ومزارع، بعد ذلك يعرج الناقد الدبيسي لمكانة العقيق التاريخية متتبعاً ما كتبه مؤرخو المدينة منذ العصر الجاهلي وصدر الإسلام وكذلك في العصر الأموي حيث كثرت فيه القصور، ويمضي بعد ذلك ليؤرخ لهذا الوادي في العصر العباسي ثم العصر العثماني حتى يصل إلى وادي العقيق في العصر الحديث.. أما مكانة العقيق الأدبية فيفرد لها المؤلف حديثا موسعاً مبرزاً القصص التي وردت عنه في التراث الأدبي والشعر الذي حمل اسمه حيث كان مزاراً لبعض الشعراء العذريين ومعاهد لغرامهم.
أما الدراسة النقدية فيعقد لها الدبيسي فصلين عرض في الأول منهما تعاطي الشعراء للعقيق بوصفه مكاناً ومكانة يمتدان في وعي ووجدان الشعراء سواءً شعراء ما قبل أسرة الوادي المبارك كإبراهيم الأسكوبي ومحمد العمري وعبدالرحمن عثمان وعلي حافظ أو شعراء أسرة الوادي المبارك وهم كوكبة من شعراء المدينة اتخذوا هذا الاسم ليقدموا من خلاله مناشطهم الأدبية وكان من أبرزهم حسن صيرفي ومحمد هاشم رشيد وعبدالسلام حافظ ومحمد العيد الخطراوي وضياء الدين حمزة رجب وعبدالعزيز الربيع وعمر كردي وغيرهم من مبدعي المدينة المنورة.. كما يقف الناقد الدبيسي عند وصف الطبيعة التي حركت قرائح الشعراء فرسموا أبدع القصائد عن وادي العقيق، كما سجل أيضاً حضور وادي العقيق في تذكر قصائد الشعراء وتأملهم لكون العقيق كما يقول المؤلف هو المكان الذي مارس معه الشعراء منذ القدم وجهاً من وجوه العلاقة بين الإنسان والمكان والشاعر والطلل. ويضم الكتاب دراسة فنية أوقفها المؤلف عن الشكل والمضمون، ففي دراسة الشكل يعني باللغة الشعرية وظواهرها اللغوية وألفاظ الأمكنة وأسماء الأعلام التراثية والمعاصرة وكذلك اللغة بين التكثيف والإيحاء ورقة اللغة وعذوبتها، أما الظواهر الأسلوبية التي تمنح قدرة على التشكل الجمالي فيذكر الوقوف على الأطلال والأساليب الإنشائية والخبرية، في حين يعقد لمبحث الصورة الفنية كونه مكوناً شعرياً هاماً دراسة مطولة فيقف عند الصورة التشبيهية والصورة الاستعمارية والصورة الكنائية وكذلك الموسيقى الشعرية الخارجية والداخلية من حيث الأوزان والبحوث الشعرية التي استخدمها الشعراء حيث احتل بحري البسيط والكامل الصدارة في تعامل الشعراء معهما.. أما ختام الكتاب فقد جعله المؤلف بدراسة المضمون واشتمل على مطلبين هما المعاني والأفكار ورصد فيه المكان المقدس والمكان التاريخي والمكان الجمالي، والتجربة الشعرية من حيث صدقها ومطابقتها للواقع المعاش والإحساس الذي تفرزه حركة المخيلة الجمالية للشعراء وثراء مكوناتها..





[size=21]
[size=16]وزير الإسكان رفض التعليق على مستوى سكن الأسرة.. قاصر جازان:

والدي كتب نهايتي في «محو الأمية»

عبد العزيز الربيعي، عبدالرحمن شار، عبده علواني (صبيا - جازان)



في الوقت الذي اعتذر فيه وزير الإسكان الدكتور شويش ضويحي المطيري عن التعليق على مستوى سكن أسرة قاصرة جازان الذي شهد تفاصيل قتل والد على يد ابنه ووصفه الأمر بالحالة الفردية، تحول موقع الجريمة إلى أطلال لا تسمع فيها إلا همسا وترددات من صفير الرياح التي تقطع صمت السكون الرهيب الذي يلف المكان بعد الهجرة الجماعية لأسرة الجد عتين الذي عاش فيه ردحا من الزمن ومات فيه غدرا على يد ابنه.
وفي المنزل الذي سكنته الكثير من أحلام الطفولة لستة أشقاء لا تشاهد في أركانه التي تحولت إلى إشلاء سوى بقايا عفش متهشم وأواني طعام متناثرة وأسرة خشبية طالما حملت أجساد الأسرة الفقيرة التي تشتت وتمزقت بسبب أطماع الابن العاق في المال. وكشفت مصادر «عكاظ» أن القاتل أبدى ندمه وغير مصدق بما حدث إلى الآن رغم إيداعه السجن، حيث ظهرت عليه علامات الندم والأسى.
وكشفت الفتاة القاصر لـ «عكاظ» أنها ترنو إلى حياة كريمة وهادئة وتحلم بمواصلة تعليمها بعيدا عن ضغوطات الزواج وهموم الحياة الأسرية، فهي ما تزال طفلة وجسدها النحيل قد لا يقوى على الحمل والولادة، إلى جانب أوجاعها النفسية بعد انفصال أمها عن والدها قبل عدة سنوات، وتضاعفت الآن بعد خسارتها لجدها.
وعبر «عكاظ» تسترجع نورة (14 عاما) شريط ذكرياتها المؤلم عندما أجبرها والدها بالزواج قبل أكثر من سبعة أشهر، وتقول: «لم يخبرني بأي شيء عن هذا الزواج بل أخذني بالحيلة وذهبت معه إلى مدرسة محو الأمية لاستلام مكافأتي وهناك أجرى عقد الزواج غصبا عني وقد رفضت هذا الزواج بشدة، لاسيما أن الزوج في سن جدي ـــ رحمه الله ـــ وأضافت نورة بأنها آنذاك لم تحضر العقد أصلا ولم تتسلم ريالا واحدا من قيمة المهر المقدر بـ 17 ألف ريال، لافتة بأنها لن ترضخ مستقبلا لأي زواج لا يتماشى مع رغبتها أو تطلعاتها، فهي كأي فتاة في سنها تريد الاستمتاع بطفولتها وإكمال دراستها حتى يحين موعد الزواج بعد بلوغها للسن المناسب بحيث تكون فيه قادرة على تحمل المسؤولية تجاه زوجها ورعاية وتربية أطفالها.
وكانت قرية المبروك (43 كلم شمال شرقي محافظة صبيا) عاشت أوقاتا عصيبة بعد جريمة مقتل الجد محمد عتين (85 عاما) على يد ابنه شوعان (50 عاما) بسبب الخلاف الممتد بينهما لأشهر على أحقية زواج ابنته القاصر التي لم تتجاوز ربيعها الـ 14. «عكاظ» زارت القرية وتجولت في منزل الأسرة المتواضع المشيد من القش وأغصان الشجر اليابس والذي ليس به من مقومات الحياة الكريمة شيء.


أوضح لـ«عكاظ» وزير الإسكان، أن عمليات الإسكان في منطقة جازان لا تواجهها أية سلبيات، مشيرا إلى أن توجيهات خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تصب في الاهتمام بالمنطقة وتقديم كافة الاحتياجات لسكانها.
وبين أن لقاءه بأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز كان كفيلا بتذليل العقبات والصعاب إن وجدت، لافتا إلى أن هناك اهتماما دائما ومتابعة وتنسيق بين الإدارات الحكومية والإسكان.
وأكد أن الدولة مهتمة بسكان القرى والهجر، مضيفا أن «توجيهات خادم الحرمين الشريفين بإنشاء الوحدات السكنية ومتابعتها، دليل واضح على اهتمامه بسكان هذه القرى، معتبرا أن منفذي المشاريع الإسكانية من أصحاب الخبرة والشركات التي نثق فيها تؤدي عملها بالشكل الصحيح».
وكان وزير الإسكان قد تفقد مقر الإسكان في صبيا وصامطة، واطلع على سير العمل في مشاريع الإسكان، والتقى بعد ذلك أمير منطقة جازان الذي أكد الرفع بعدد من الوحدات السكنية لخدمة أبناء المنطقة.
من جهة أخرى، يزف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان صباح اليوم لأهالي محافظة الحرث خبر قرب عودتهم بعد الانتهاء من تحديد القرى النازحة الواقعة خارج الحرم الحدودي المحدد. ويطلع أمير المنطقة على استعدادات كافة الجهات ذات الاختصاص لتهيئة القرى النازحة. وقال لـ «عكاظ» محافظ الحرث محمد بن هادي الشمراني «إن زيارة أمير المنطقة للخوبة ليست مستغربة؛ فقد تعودنا على زياراته المتكررة وتفقده لكافة الأعمال في محافظات المنطقة، وتأتي زيارته للخوبة بهدف الاطلاع على سير التجهيزات في قوة جازان أثناء تدريباتهم العادية، والوقوف على سير الأعمال والتجهيزات التي تنفذها الجهات ذات الاختصاص لاستقبال النازحين في 222 قرية الأسبوع المقبل».ورحب العميد حسن علي القفيلي مدير إدارة الدفاع المدني في المنطقة بالأمير محمد بن ناصر.




الحماية من الغش

الدويحي



بلغ عدد المواصفات القياسية السعودية المعتمدة حتى الآن 21660 مواصفة، ويبلغ عدد المنشآت الصناعية الحاصلة على علامة الجودة 232 منشأة، منها 90 مصنعا من قطاعي الكهرباء ومواد البناء.
إلا أن وقائع الحرائق تشير إلى أن السبب في كثير من تلك الحرائق يعود إلى توصيلات وأفياش.. بنكهة النار.. تحرق.. وتنير في نفس الوقت.




6 ألف وظيفة تعليمية لسد احتياجات المدارس
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف



تعلن وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع المقبل عن 16 ألف وظيفة تعليمية لسد احتياج إدارات التربية والتعليم.
وقالت مصادر لـ «عكاظ» إن الوظائف التعليمية تأتي بناء على الاحتياج الذي رفعته إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات للوزارة، مشيرة إلى أن الوظائف التعليمية ستكون مقسمة بالتساوي بين الوظائف الرجالية والنسائية.
وعن أبرز التخصصات التي سيعلن عنها، قالت المصادر «إن ذلك يتوقف على احتياج الإدارات التعليمية والتي على ضوئها يجري سد العجز في المدارس لأبرز التخصصات التعليمية». وألمحت المصادر أن الوظائف التعليمية التي سيعلن عنها هي غير الوظائف التعليمية التي جاءت في القرار الملكي، مشيرة إلى أنها وظائف دأبت الوزارة على إعلانها في كل عام بعد حركة النقل الخارجية لسد العجز والاحتياج، مؤكدة أن تلك الوظائف لن تترتب عليها أي حركة نقل إلحاقية، حيث إنها كانت من ضمن أجندة الوزارة قبل إجراء حركة النقل الخارجية.


رجال الهيئة: تعرضنا للضرب
متسوقون يخرجون فتاتين من الحجز في مجمع تجاري

عبدالهادي الربيعي ـ الطائف



أخرجت مجموعة من المتسوقين فتاتين احتجزتهما هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الطائف في إحدى الغرف في مجمع تجاري، وهو ما دفع المتسوقين في المجمع للتدخل لإخراج الفتاتين، في حين تم اقتياد شاب كان برفقتهن كشفت التحقيقات فيما بعد أنه أخوهما من الرضاعة وابن خالتهن في الوقت نفسه.
من جهته، قال الناطق الإعلامي باسم شرطة الطائف الملازم سليم الربيعي في تصريح لـ«عكاظ» إن خلافا نشب الأسبوع الماضي بين رجال الهيئة أثناء تأديتهم لعملهم وبين عائلة سعودية على إثره سلمت الحالة لمركز شرطة الفيصلية ولا زال التحقيق جاريا على إحضار بعض الأطراف.

وفي التفاصيل، فإن والد الفتاتين ألقي القبض عليه بعد حضوره لاستلام ابنتيه وتم إيداعه التوقيف في شرطة الفيصلية وفق تقرير ميداني لهيئة الطائف بحجة تعرض رجال الهيئة للاعتداء والضرب من قبل نساء ورجال مجهولين في المجمع، وأطلقت هيئة التحقيق والادعاء العام سراحه بعد أربعة أيام لعدم نهاية الحجة.
ضرب واحتجاز
وفي حيثيات القضية التي أصبحت حديث المجالس في الطائف كما رواها والد الفتاتين علي الشمري بقوله: «عند مرافقة الأخ من الرضاعة لبناتي والذي هو ابن خالتهن الأسبوع الماضي إلى أحد المجمعات التجارية في الطائف، قام رجال الهيئة بإلقاء القبض على أخوهن من الرضاعة وعندما حاولت بناتي إفهام رجال الهيئة أن الشاب أخوهن لم يجدن أي تجاوب وجرى ضربهن واحتجازهن في مكان منزو في السوق بحجة التحقيق معهن».
سوء فهم
ويضيف الأب قائلا «هاتفتني إحداهن وحضرت على وجه السرعة وأنا في حالة عصبية حيال ما جرى من اعتداء وحاولت إفهام رجال الهيئة بحقيقة الأمر وبأنه لا يحق لهم التعامل بهذه الطريقة مع بناتي وأمام ومرأى من المارة وكان يجب الاتصال بي لإفهامهم حقيقة الأمر، إلا أنهم تلفظوا عليّ شخصيا بحجة ترك بناتي مع رجل غريب وأنه ماكان يجب أن أترك بناتي مع ابن خالتهن وهو غير محرم لهن».
خمس شكاوى
وأضاف الشمري بالرجوع للفتيات وجدتهن في حالة من الإعياء النفسي والجسدي وحضرت الشرطة للموقع وتم تحويل القضية لشرطة الفيصلية للتحقيق.
ويستطرد الشمري في حديثه قائلا: الغريب في الأمر أنه عند وصولنا لش





 
توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
SnakeGamer
avatar

نائب/ه المدير
نائب/ه المدير

معلومات إضافية
smsاسف طال غيابي
المدينه : السعوديه
المزاج :
mms :
عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 27/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: جوله اخباريه في صحافة اليوم الأثنين /10 /8 /1432 هـ الأربعاء يوليو 13, 2011 3:42 am




مشكووور وما قصرت

واصل الجد





 
توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جوله اخباريه في صحافة اليوم الأثنين /10 /8 /1432 هـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» أسماء المعلمات المعينات من خريجات معهد إعداد المعلمات بساجر في المدارس النسائية لعام 1431- 1432 هـ» نص قرار الاعتراف ببرنامج دبلوم التربية الخاصة من وزارة التعليم العالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضوء القمر :: الْمُنْتَدياتْ الْعَامَه :: جَجديدْ آخَخبآرْ آلصُصحففْ وآلقضآيآ آلسَسآخنههْ♠-
 

 
 
جميع الحقوق محفوضةebda3net